نور الهدايا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

سنن العيد....

اذهب الى الأسفل

سنن العيد.... Empty سنن العيد....

مُساهمة  alkoptan 12/17/2007, 2:48 am

سنن العيد...

أولاً :

الاستعداد لصلاة العيد بالتنظف ، ولبس أحسن الثياب : فقد أخرجمالك في موطئه عن نافع : " أن ابن عمر رضي الله عنهما كان يغتسل يوم الفطر قبل أنيغدو إلى المصلى " وهذا إسناد صحيح .



قال ابن القيم : " ثبت عن ابن عمر مع شدةاتباعه للسنة أنه كان يغتسل يوم العيد قبل خروجه ". (زاد المعاد 1/442 ) .

وثبتعن ابن عمر رضي الله عنهما أيضاً لبس أحسن الثياب للعيدين . قال ابن حجر : " روىابن أبي الدنيا والبيهقي بإسناد صحيح إلى ابن عمر أنه كان يلبس أحسن ثيابه فيالعيدين ". ( فتح الباري 2/51 ) .


ثانياً :يسنقبل الخروج إلى صلاة عيد الفطر أن يأكل تمرات وتراً : ثلاثاً ، أو خمساً ، أو أكثرمن ذلك يقطعها على وتر ؛ لحديث أنس رضي الله عنه قال : " كان النبي صلى الله عليهوسلم لا يغدوا يوم الفطر حتى يأكل تمرات ، ويأكلهن وتراً " أخرجه البخاري .

ثالثاً :يسن التكبير والجهر به ـ ويسر بهالنساء ـ يوم العيد من حين يخرج من بيته حتى يأتي المصلى ؛ لحديث عبدالله بن عمررضي الله عنهما : " أن رسول الله كان يخرج في العيدين .. رافعاً صوته بالتهليلوالتكبير .. " ( صحيح بشواهده ، وانظر الإرواء 3/123) . وعن نافع : " أن ابن عمركان إذا غدا يوم الفطر ويوم الأضحى يجهر بالتكبير حتى يأتي المصلى ، ثم يكبر حتىيأتي الإمام ، فيكبر بتكبيره " أخرجه الدارقطني بسند صحيح .

ومن صيغ التكبير ،ما ثبت عن ابن مسعود رضي الله عنه : " أنه كان يكبر أيام التشريق : الله أكبر ،الله أكبر ، لا إله إلا الله . والله أكبر ، الله أكبر ، ولله الحمد " أخرجه ابنأبي شيبة بسند صحيح .


تنبيه : التكبير الجماعي بصوت واحد بدعة لم يثبت عن النبيصلى الله عليه وسلم ، و لا عن أحد من أصحابه . والصواب أن يكبر كل واحد بصوت منفرد .


رابعاً :يسن أن يخرج إلى الصلاة ماشياً ؛لحديث علي رضي الله عنه قال : " من السنة أن يخرج إلى العيد ماشياً " أخرجه الترمذي، وهو حسن بشواهده .


خامساً :يسن إذا ذهب إلىالصلاة من طريق أن يرجع من طريق آخر ؛ لحديث جابر رضي الله عنه قال : " كان رسولالله صلى الله عليه وسلم إذا كان يوم عيد خالف الطريق " أخرجه البخاري .


سادساً :تشرع صلاة العيد بعد طلوع الشمسوارتفاعها . بلا أذان ولا إقامة . و هي ركعتان ؛ يكبر في الأولى سبع تكبيرات ، وفيالثانية خمس تكبيرات . و يسن أن يقرأ الإمام فيها جهراً بعد الفاتحة سورة ( الأعلى ) في الركعة الأولى و( الغاشية ) في الثانية ، أو سورة (ق) في الأولى و ( القمر ) في الثانية . وتكون الخطبة بعد الصلاة ، ويتأكد خروج النساء إليها ، ومن الأدلة علىذلك :

1. حديث عائشة رضي الله عنها : " أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان كانيكبر في الفطر والأضحى ؛ في الأولى سبع تكبيرات ، و في الثانية خمساً" أخرجه أبوداود بسند حسن ، وله شواهد كثيرة .

2. و عن النعمان بن بشير رضي الله عنه أنرسول الله صلى الله عليه وسلم كان يقرأ في الجمعة والعيدين ب (سبح اسم ربك الأعلى ) و ( هل أتاك حديث الغاشية ) أخرجه مسلم .


3. و عن عبيدالله بن عبدالله أن عمربن الخطاب رضي الله عنه سأل أبا واقد الليثي : ما كان يقرأ به رسول الله صلى اللهعليه وسلم في الأضحى والفطر ؟ فقال : " كان يقرأ فيهما ب ( ق والقرآن المجيد ) و ( اقتربت الساعة وانشق القمر ) " أخرجه مسلم .

4. وعن أم عطية رضي الله عنها قالت : " أُمرنا أن نَخرجَ ، فنُخرج الحُيَّض والعواتق ، وذوات الخدور ـ أي المرأة التيلم تتزوج ـ فأما الحُيَّض فيشهدن جماعة المسلمين ودعوتهم ، ويعتزلن مصلاهم " أخرجهالبخاري ومسلم .

5. وعن ابن عباس رضي الله عنهما قال : " شهدت صلاة الفطر مع نبيالله و أبي بكر و عمر وعثمان ، فكلهم يصليها قبل الخطبة " أخرجه مسلم .

6. و عنجابر رضي الله عنه قال : " صليت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم العيدين غير مرةولا مرتين بغير أذان ولا إقامة " أخرجه مسلم .


سابعاً :إذا وافق يوم العيد يوم الجمعة ، فمن صلى العيد لم تجب عليه صلاة الجمعة ؛لحديث ابن عباس رضي الله عنهما عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " اجتمععيدان في يومكم هذا ، فمن شاء أجزأه من الجمعة ، وإنا مجمعون إن شاء الله " أخرجهابن ماجة بسند جيد ، وله شواهد كثيرة .


ثامناً :إذا لم يعلم الناس بيوم العيد إلا بعد الزوال صلوها جميعاً من الغد ؛ لحديث أبيعمير بن أنس رحمه الله عن عمومة له من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم : " أن ركباًجاءوا إلى النبي صلى الله عليه وسلم يشهدون أنهم رأوا الهلال بالأمس ، فأمرهم النبيصلى الله عليه وسلم أن يفطروا ، وإذا أصبحوا يغدوا إلى مصلاهم " أخرجه أصحاب السنن، وصححه البيهقي ، والنووي ، وابن حجر ، وغيرهم .


تاسعاً :لا بأس بالمعايدة ، وأن يقول الناس : ( تقبل اللهمنا ومنك ) .

قال ابن التركماني : " في هذا الباب حديث جيد .. وهو حديث محمد بنزياد قال : كنت مع أبي أمامة الباهلي وغيره من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم ،فكانوا إذا رجعوا يقول بعضهم لبعض : ( تقبل الله منا ومنك ) قال أحمد بن حنبل : إسناده جيد " ( الجوهر النقي 3/320 ).


عاشراً :يوم العيد يوم فرح وسعة ، فعن أنس رضي الله عنه قال : قدم رسول الله صلى الله عليهوسلم المدينة ولهم يومان يلعبون فيهما ، فقال : " ما هذان اليومان ؟ قالوا : كنانلعب فيهما في الجاهلية ، فقال رسول اله صلى الله عليه وسلم : إن الله قد أبدلكمبهما خيراً منهما : يوم الأضحى ، ويوم الفطر " أخرجه أحمد بسند صحيح .


حادي عشر : احذر أخي المسلم الوقوع في المخالفات الشرعية التييقع فيها بعض الناس من أخذ الزينة المحرمة كالإسبال ، وحلق اللحية ، والاحتفالالمحرم من سماع الغناء ، والنظر المحرم ، وتبرج النساء واختلاطهن بالرجال .

واحذر أيها الأب الغيور من الذهاب بأسرتك إلى الملاهي المختلطة ، والشواطئوالمنتزهات التي تظهر فيها المنكرات .


تقبل الله منا ومنك الصيام والقيام وصالح الاعمال
alkoptan
alkoptan
احسن عضو لهذا الشهر
احسن عضو لهذا الشهر

المساهمات : 243
تاريخ التسجيل : 03/11/2007
العمر : 40

http://www.google.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى